الشأن العراقي

نقابة الصحفيين العراقيين فرع البصرة تصدر بيانا حول الاعتداء على احد الصحفيين

بسم الله الرحمن الرحيم
بيان
الاعلام و الصحافة مهنة نبيلة وحريتها مقياس للحضارات وهي العمود الفقري لجسد البلدان و ضمان حقوق الانسان ومن هذا المنطلق فان الجميع يعلم اهمية عمل الصحفيين والاعلاميين عندما تشتد الاحداث في نقل الحقائق للرأي العام بكل مهنية و صدق، ورغم كل الصعوبات لا زال الصحفيون يؤدون عملهم بكل أمانة وصدق كواجب اخلاقي و مهني تجاه الشعب العراقي .

وبدورنا ندين و بشدة ما تعرض له الزميل الصحفي (فاضل البطاط) مراسل قناة العهد الفضائية، من اعتداء غير لائق اقدم عليه مسؤول امن فندق (غراند ميلينيوم) في محافظة البصرة بصورة لا تنم عن احترام اثناء تأدية واجبه المهني.

الزميل فاضل البطاط كان يلبي الدعوة التي وجهت له من قبل الاتحاد العراقي لكرة القدم لتغطية مؤتمر صحافي على اثر انسحاب الفريق الكوستاريكي من المباراة والتي كان من المؤمل اقامتها في البصرة.

ان ذلك الاعتداء اذ يثير استغراب واستنكار وتنديد كافة الصحفيين حيث يعد خرقاً فادحاً للمسؤولية الإعلامية وحرية العمل الصحفي والتي تؤكد عليها القوانين والمواثيق الدولية،

و من هذا المنطلق فان نقابة الصحفيين العراقيين فرع البصرة اتفقت و بالاجماع على توصيات بالتنسيق مع الهيئة العامة وقررت امهال ادارة الفندق مدة ٤٨ ساعة للرد على مطالب الصحفيين اهمها:

١ – تقديم أعتذار رسمي لصحفي البصرة عموما، والزميل المعتدى عليه بشكل خاص.

٢ – تغير الاجراءات المتبعة مع الصحفيين اثناء دخولهم للفندق و تخصيص اشخاص غير امنيين يمكن التفاهم معهم.

٣ – ضمانات عدم تكرار هكذا اعتداء وتوفير مناخ آمن للعمل الصحفي في البصرة من قبل الجهات ذات العلاقة و التنسيق الجيد،

٤ – في حال انتهاء المهلة سيكون لنا اجراءات تصعيدية اخرى لضمان حقوق الزملاء و رفع الحيف عنهم.

وفي نفس الوقت فان النقابة تطالب الاتحاد العراقي لكرة القدم المسبب الرئيسي لهذه الحادثة ان يتحمل مسؤوليته الاخلاقية و المهنية تجاه الصحفيين في البصرة من خلال استنكاره لهذا الاعتداء، وان لا يعمل بشكل منفرد بعيدا عن روح التعاون و العمل المشترك، حيث لاحظنا أنه غير مهتم بالتنسيق مع الجهات والمؤسسات الصحفية والاعلامية في البصرة صاحبة الارض.

و من هنا نطالب اتحاد كرة القدم بالتنسيق العالي، واحترام عمل الصحفيين في البصرة و اعتبارهم أساس لنجاح أي فعالية رياضية في المحافظة و عدم اقصائهم و التعامل معهم بطبقية و فوقية و مركزية وإلا سيكون لنا رد فعل آخر إذا ما أستمروا على نهجهم المتعمد تجاه ابناء صاحبة الجلالة.

نقابة الصحفيين العراقيين
فرع البصرة

Alkhutaa News

وكالة عراقية إخبارية مستقلة شاملة مملوكة إلى «مؤسسة الخطى للثقافة والإعلام» غير التجارية. معتمدة في نقابة الصحفيين العراقيين بالرقم 1933

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى