الفضاء

الصين.. هبوط 3 رواد على الأرض بعد 6 أشهر في الفضاء

هبط 3 رواد فضاء صينيين إلى الأرض، الأحد، بعد مهمة استغرقت 6 أشهر للعمل على استكمال بناء المحطة الفضائية “تيانغونغ”، بحسب التلفزيون الرسمي.

وقال تلفزيون الصين المركزي إن كبسولة الرواد الثلاثة “تشن دونغ، وليو يانغ، وتساي شيوي تشه” هبطت في موقع دونغفنغ للهبوط بمنطقة منغوليا الداخلية ذاتية الحكم شمالي الصين، في الساعة 12:10 تغ.

وكان رواد الفضاء الثلاثة جزءا من مهمة مركبة الفضاء المأهولة “شنتشو-14” التي تم إرسالها إلى محطة الفضاء في يونيو / حزيران الماضي.

وأكمل الرواد مهمات متعددة خلال الأشهر الماضية، بما فيها الإشراف على خمس عمليات التقاء والتحام، والقيام بثلاثة أنشطة خارج المركبة، وإلقاء محاضرة علمية عبر البث المباشر، وإجراء عدد من التجارب العلمية والتكنولوجية، وفق شبكة الصين الإخبارية.

وتعد محطة الفضاء “تيانغونغ” جزءا من الخطط الصينية الرسمية لوجود بشري دائم في المدار.

والثلاثاء الماضي، أطلقت الصين، صاروخا يحمل ثلاثة رواد فضاء لاستكمال بناء محطتها الفضائية الدائمة وتوسيعها لأقصى طاقتها.

وحملت سفينة الفضاء “شنتشو 15” على متنها ثلاثة رواد وهم: في جيون لونغ، ودنغ تشينغ مينغ، وتشانغ لو، لتنفيذ مهمة الرحلة الفضائية، وسيبقى أفراد الطاقم في المدار حوالي 6 أشهر.

وبعد دخولها المدار، التحمت السفينة “شنتشو 15” بطريقة سريعة وآلية بالمنفذ الأمامي للوحدة الأساسية لمحطة الفضاء، والتقوا مع زملائهم الثلاثة الذين عادوا إلى الأرض اليوم.

ومن المخطط أن تُوسع محطة الفضاء الصينية إلى تكوينها الأكبر الذي يشمل ثلاث وحدات وثلاث سفن فضائية، ليصل وزنها الإجمالي إلى قرابة 100 طن، بحسب وسائل إعلام صينية.

وأنزلت الصين مجسات روبوتية على الجانب البعيد من القمر والمريخ الذي لم يتم استكشافه إلا قليلا، وفي عام 2020، أعاد مسبار صخورا من القمر إلى الأرض لأول مرة منذ سبعينيات القرن الماضي.

Alkhutaa News

وكالة عراقية إخبارية مستقلة شاملة مملوكة إلى «مؤسسة الخطى للثقافة والإعلام» غير التجارية. معتمدة في نقابة الصحفيين العراقيين بالرقم 1933

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى