مال وأعمال

نقص الامدادات يرفع أسعار النفط وبرنت يقترب من 80 دولارا للبرميل

واصل النفط مكاسبه يوم الثلاثاء مع تعطل الإمدادات وتخفيف قيود مكافحة كورونا في الصين، أكبر مستورد للخام في العالم.

وارتفعت العقود الآجلة لخام برنت 90 سنتا، أي 1.15 بالمئة، إلى 78.89 دولار للبرميل بحلول الساعة 1020 بتوقيت جرينتش، بينما زادت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 67 سنتا، أي 0.92 بالمئة، إلى 73.84 دولار.

وسجل خام غرب تكساس الوسيط أدنى مستوى عند 70.25 دولارا يوم الاثنين مقتربا من سعر إعادة الشراء النظري، وهو 70 دولارا، الذي أعلن الرئيس الأمريكي جو بايدن أنه يهدف إلى تجديد مخزونات الخام عند الوصول إليه، وهو ما دعم أسعار النفط يوم الثلاثاء.

وقال كريج إيرلام، كبير محللي السوق في مؤسسة أواندا إن المزيد من الدعم للأسعار جاء من خلال تراجع قيود مكافحة كورونا في الصين وتهديد روسيا بخفض الإنتاج في مواجهة الحد الأقصى للأسعار من جانب مجموعة السبع، إلى جانب إغلاق خط إمدادات رئيسي إلى الولايات المتحدة”.

ولم يُحدد جدول زمني باستئناف الإمدادات عبر خط أنابيب كيستون التابع لشركة تي.سي إينرجي، الذي يتم من خلاله شحن حوالي 620 ألف برميل يوميا من الخام الكندي من ألبرتا إلى الولايات المتحدة بعد غلقه الأسبوع الماضي.

ووفقا لاستطلاع أولي أجرته رويترز، رفع إغلاق خط الأنابيب (TADAWUL:2360) التوقعات بانخفاض مخزونات الخام الأمريكية 3.9 مليون برميل في الأسبوع المنتهي في التاسع من ديسمبر كانون الأول.

Alkhutaa News

وكالة عراقية إخبارية مستقلة شاملة مملوكة إلى «مؤسسة الخطى للثقافة والإعلام» غير التجارية. معتمدة في نقابة الصحفيين العراقيين بالرقم 1933

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى