ثقافة وفنون

دائرة العلاقات الثقافية تحييّ يوم اللغة العربية في شارع الفراهيدي وسط البصرة

الخطى/عبد العزيز حسين علي
نظمت دائرة العلاقات الثقافية في وزارة الثقافة والسياحة والآثار مساء الجمعة ١٦ / ١٢ / ٢٠٢٢ احتفالا منوعا في شارع الفراهيدي وسط البصرة إحتفاءً بذكرى اليوم العالمي للّغة العربية بحضور عدد كبير من الأدباء و المهتمين .

تضمن النشاط الذي وسم بعنوان( سيدة اللغات تلبس تاج عرسها ) مجموعة من الفعاليات من بينها معرض للخط العربي أقامه المركز العراقي للخط والزخرفة فرع البصرة يسجد جمالية حروف لغة الضاد وهي تتصل فيما بينها لتكوّن الجمل والعبارات بأنواع مختلفة من الخطوط تعبر عن هذه الذكرى التي ارتبطت بالارث الإنساني وما انتجته الشعوب عبر مسيرتها الحضارية الخالدة سيما وان للعراق دورا رائدا في إرساء قواعد ومبادئ هذه اللغة تمثل بالمدرستين الكوفية والبصرية والعلماء الذين اشتغلوا فيه أمثال سيبويه والخليل بن أحمد الفراهيدي ؛ كما تضمن الحفل أيضا مجموعة من القراءات الشعرية مهّد لها عريف الحفل الناقد التشكيلي الدكتور صباح السبهان بقطعة من قصيدة شاعر النيل نجيب محفوظ مشيرا في مقدمته إلى نبذة عن تاريخ اللغة العربية وأهم مميزاتها.

كما عبر الأستاذ عبد الحق المظفر المدير السابق للقصر الثقافي في البصرة عن سعادته الغامرة وهو يرى أجواء الاحتفال و تظافر الجهود من أجل دعم المشهد الثقافي في المدينة سيما التطور المستمر الذي يشهده القصر من خلال النشاطات والجهود التي اثمرت إلى تحقيق حملات ترميم البيوت التراثية من قبل منظمة اليونيسكو العالمية.

و قدمت فرقة تراث البصرة الموسيقية بإدارة الملحن طارق شعبان وصلات من أغاني تراثية عديدة ابهجت الحاضرين واضفت على النشاط أجواءَ المحبة والفرح .

وفي ختام الحفل جرى تكريم الجهات المساهمة في إنجاح هذا النشاط فضلا عن توزيع شهادات الشكر والتقدير على الأساتذة الخطاطين الذي ساهموا بإحياء هذا اليوم من خلال لوحاتهم المميزة بالخط العربي الأصيل.

تجدر الإشارة إلى تحضيرات هذا الحدث جرت من قبل إدارة قصر الثقافة والفنون بتنسيق مديره الكاتب في مجال التراث الأستاذ باسم حسين غلب طوال الفترة الماضية مع مؤسسة إنجاز البصرة للتنمية والتطوير الجهة المنظمة لفعايات الشارع لتعزيز الحركة الثقافية في المدينة و التأكيد على جوانب مشرقة من إرث وتاريخ حضارتنا العراقية والعربية بشكل عام.

Ammar Alsamer

رئيس مؤسسة الخطى للثقافة والإعلام

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى