العراق والعالم

الجبوري: الممارسات الأميركية ستصل بسعر صرف الدولار الى 1700 دينار بالاسبوع المقبل

اكد رئيس مركز رفد للدراسات الاستراتيجية، ان الممارسات الأميركية التي فرضتها على العراق ستصل بسعر صرف الدولار الى 1700 دينار في الأسبوع المقبل، مشيرا الى ان بعض منافذ بيع العملة لها اليد الطولى في تنفيذ المشروع الأميركي في العراق.

وقال الجبوري في حديث صحفي ان “هناك علامات استفهام حول ارتفاع سعر صرف الدولار بحيث حدث هذا الامر في عهد حكومة السوداني ولم يحصل في حقبة الكاظمي، علما ان السفيرة الأميركية الينا رومانسكي زارت الحكومة 7 مرات خلال فترة 40 يوما”.

وأضاف ان “اميركا فرضت على العراق تسديد ديونه لإيران بالدينار، وهذا ماحصل بحيث عملت الحكومة على تسديد نحو 6 تريليونات دينار الى طهران”.

وبين ان “اميركا وضعت اكثر من 14 مصرفا عراقيا تحت طائلة عقوبات الخزانة الأميركية، لكنها تراجعت وعاقبت فقط 4 مصارف”، لافتا الى ان “أموال العراق وايراداته النفطية تذهب الى البنك الفيدرالي الأميركي، حيث تتحجج واشنطن بوضع المال العراقي بهذا البنك من اجل منع الدول التي تطلب العراق من المطالبة بديونها”.

ولفت الى ان “اميركا تتلاعب في السوق ولابد للحكومة ان تتخذ خطوات للسيطرة على نوافذ بيع العملة التابعة لجهات في الدولة”، موضحا ان “هذه المنافذ لها اليد الطولى في تنفيذ المشروع الأميركي في العراق حيث ان الدولار سيصل الى 1700 في الأسبوع القادم”.

Alkhutaa News

وكالة عراقية إخبارية مستقلة شاملة مملوكة إلى «مؤسسة الخطى للثقافة والإعلام» غير التجارية. معتمدة في نقابة الصحفيين العراقيين بالرقم 1933

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى