الغاز والمتوسط وليبيا و البلقان.. مقابلة مع نيلي فيروتشي

توسع الاتحاد الأوروبي شرقا؟ توجد دول تخاطر بأن تصبح أرضًا للغزو لروسيا أو تركيا أو الصين: لدينا مصلحة للحفاظ على غرب البلقان بقوة في أوروبا… تحليل فرديناندو نيلي فيروتشي، رئيس معهد الشئون الدولية بإيطاليا.. 
الغاز والبحر الأبيض المتوسط ​​والبلقان هي الموضوعات فضلاً عن الحرب في أوكرانيا التي سيتعين على الحكومة الإيطالية الجديدة مواجهتها، وجميعها توحدها القاسم المشترك وهو موقع إيطاليا الجغرافي والعلاقات الدولية خصوصاً في الاتحاد الأوروبي، والتي سترافق الاختيارات والكثافة السياسية لقصر كيجي الإيطالي.. 
 الرئيس التركي رجب طيب أردوغان له ثوبان مختلفان: الوسيط والناقل الجديد المحتمل للغاز. حيث يسعى لزيادة التجارة مع موسكو كما يسعى إلى استقرار الاقتصاد التركي قبل انتخابات يونيو المقبل. فيما يخص إيطاليا، قال نيلي فيروتشي إن امكانيه أن تصبح تركيا مركزًا لتوزيع الغاز الروسي قد تتطلب وقتا طويلاً، وفقاً لموقع “ديكود 39” الإيطالي… 
فيما يخص إيطاليا وأوروبا يتمثل التحدي الرئيسي في تحقيق الهدف المشترك وهو الخفض التدريجي لإمدادات الهيدروكربون من روسيا وصولاً إلى الخفض التام. الحكومة المنتهية ولايتها وشركة ايني الإيطالية حققت بالفعل تقدمًا مهمًا مع تنويع مصادر التوريد. على الحكومة المقبلة مواصلة هذا المسار مع الالتزامات التي تم التعهد بها حول انتقال الطاقة و زيادة القدرة على إنتاج الطاقة باستخدام مصادر الطاقة المتجددة. 
ما الذي تحتاجه إيطاليا حيث ترسل خطة الحد الأقصى لسعر الغاز إلى بروكسل مع احتمال أن تدخل ألمانيا وهولندا على الخط؟ فيما يمثل خط ايست ميد مشروع طموح للغاية لكن لا يزال يتطلب وقتًا طويلاً لتحقيقه.
 التحدي الرئيسي للحكومة يتمثل في التغلب على المقاومة خاصة مقاومة المدينة، وحول موقع أحد مصنعي إعادة تحويل الغاز على المدى القصير، يعد التحدي الرئيسي هو متابعة الالتزام الذي تعهدت به الحكومة المنتهية ولايته لتزويد إيطاليا بمصيفين إضافيين لإعادة الغاز. خط ايست ميد تعد مسألة ينبغي متابعتها عبر منظور طويل الأجل وفي إطار تنويع مصادر التوريد. 
ماذا عن العلاقات الأوروبية؟ 
الحجج الأوروبية حول سقف سعر الغاز في الأسبوعين الماضيين. و المفاوضات التي أجراها ماريو دراجي ووزير البيئة الإيطالي، روبرتو سينجولاني، ما الأفكار التي يمكن أن يقدموه للسلطة التنفيذية التالية فيما يتعلق بالطريقة و المقترحات؟ 
من الضروري تقييم احتمالات قبول المقترح جيدًا قبل إطلاقه. أقول هذا لأن اقتراح تحديد سقف لأسعار الغاز الذي أطلقته الحكومة الإيطالية منذ أشهر يواجه العديد من الصعوبات وأصبح قضية خلافية على االأجندة الأوروبية. كانت هناك بعض الجوانب الإشكالية التي ربما لم يتم التحقيق فيها بطريقة كافية. 
البحر المتوسط
 
ليس فقط منتج صنع في إيطاليا فقط: يعد البحر الأبيض المتوسط ​​أحد الأصول الرئيسية أيضًا للمصلحة الوطنية الإيطالية وهو يكتسب أولوية تهم الجميع في الحكومة في إيطاليا. نحن منخرطون في البحر الأبيض المتوسط ولدينا مصلحة في ضمان ظروف السلام والاستقرار والتنمية الاقتصادية بما في ذلك التعاون الإقليمي بين دول المنطقة. 
ليس من السهل العمل فيها لأن البلدان المجاورة للضفة الجنوبية غالبًا ما تتميز إما بأوضاع أزمة متوطنة ، مثل ليبيا أو بحالات عدم استقرار أخرى لذلك من الصعب التنبؤ بالتطورات المستقبلية في كل منها. 
مع من نتحدث في ليبيا حالياً؟ 
 وقال فيروتشي إن هناك وضع معقد في ليبيا يجب إدارته. أتخيل أن المحاور الطبيعي ما زال هو حكومة طرابلس لكن أتخيل أنه يجب على الحكومة المقبلة الاستمرار في هدف وهو تهيئة الظروف لاتفاق سياسي يفضي في النهاية إلى حل سياسي للأزمة التي ميزت هذا البلد لسنوات. استمرار العلاقة مع طرابلس ولكن في إطار رؤية تشمل جميع القوى ومنها السلطة في بنغازي من أجل حل سياسي وشامل. 
البلقان نعم لكن كيف؟ 
فضلاً عن موضوع توسيع الاتحاد الأوروبي ما الخطوات الواجب على إيطاليا اتخاذها بعد ملاحظة دبلوماسية فاكس خلال فيروس كورونا والاختراق الصيني مع طريق الحرير؟
استقرار البلقان يعد مصلحة ذات أولوية لإيطاليا. أعتقد أن هذا صحيح بغض النظر عن من هو في الحكومة وأتصور أن الحكومة القادمة سيكون عليها أيضًا أن تلتزم بتحقيق ظروف الاستقرار والتنمية الاقتصادية وعلاقات حسن الجوار مع دول منطقة غرب البلقان. 
مواصلة عملية التوسيع في الاتجاه الذي تعهدنا به لتلك البلدان لن يكون من السهل، لكنني أعتقد أنه يجب على الحكومة أن تلتزم وأن أوروبا في حال كانت موثوقة في مفاوضات الانضمام ستعطعي هذه الدول منظور موثوق للانضمام.

© copyright 2022 – جميع الحقوق محفوظة

وكالة أنباء الخطى

اخبار ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *