الفضاء

هابل يرصد تغيرات غريبة في غبار كويكب تعرض لتصادم متعمد خلال مهمة “DART”

تتبع تلسكوب هابل الفضائي الشهير التغيرات الدراماتيكية ساعة بساعة في الفضاء السحيق الناجمة عن اصطدام متعمد لمسبار ناسا بصخرة فضائية في سبتمبر الماضي.

وقد اصطدمت مهمة اختبار القدرة على إعادة توجيه الكويكبات المزدوجة (DART) التابعة لوكالة ناسا بالكويكب الصغير المسمى ديمورفوس (Dimorphos) في 26 سبتمبر 2022، وتكمن المهمة في اختبار تقنية تغيير مسار كويكب خطير متجه نحو الأرض، على الرغم من أن هذا الكويكب لم يكن في مسار تصادمي مع الأرض ولا توجد تهديدات وشيكة من صخرة فضائية على كوكبنا، وفقا لوكالة الفضاء الأمريكية.

وتُظهر الصور الجديدة من تلسكوب هابل الفضائي التي تم الكشف عنها في 1 مارس، الغبار والحطام المتطاير بسرعة عالية بعيدا عن ديمورفوس ومرافقه الأكبر ديديموس، بعد اصطدام DART.

ويعتقد أن الاصطدام ألقى بنحو 1000 طن من مادة الكويكب القديمة في الفضاء.

وقال جيان يانغ لي من معهد علوم الكواكب في توكسون بأريزونا، في بيان أصدره معهد علوم تلسكوب الفضاء (STScI) في بالتيمور، والذي يدير برنامج هابل العلمي: “لم نشهد أبدا جسما يصطدم بكويكب في نظام كويكب ثنائي من قبل في الوقت الفعلي، وهو أمر مفاجئ حقا، وأعتقد أنه أمر رائع. يجري الكثير من الأشياء هنا، وسيستغرق الأمر بعض الوقت لمعرفة ذلك”.

وكانت الصور الجديدة مصحوبة بدراسة بقيادة لي بالتعاون مع 63 عضوا آخر من فريق DART، نُشرت في مجلة Nature. وهذه الورقة البحثية هي واحدة من خمس أوراق بحثية منشورة في Nature Wednesday، والتي تقدم معا نظرة عامة مفصلة عن تأثير مهمة DART وعواقبها.

وتشير المعلومات المستندة إلى عمل هابل إلى ثلاث مراحل على الأقل من تطور حطام ديمورفوس.

في البداية انتشر الحطام في شكل مخروطي، ثم التف بمدار الكويكب، وأخيرا تحرك الذيل خلف الكويكب بسبب ضغط الرياح الشمسية، تيار الجسيمات المشحونة التي تتدفق باستمرار من شمسنا.

وأصدرت وكالة ناسا مقطعا يجمع الصور الملتقطة من قبل تلسكوب هابل خلال فترة بدأت قبل أكثر من ساعة من الاصطدام وانتهت في 8 أكتوبر.

ويبدأ “فيلم” هابل بلقطات من نحو 1.3 ساعة بعد الاصطدام، ويظهر ديمورفوس ورفيقه ديديموس على مسافة بحيث لا يمكن تفريق صخرتي الفضاء بشكل فردي. وبعد ساعتين تقريبا من الحدث، يمكن رؤية حطام يتحرك بسرعات تتجاوز 4 أميال في الساعة (6.4 كم / ساعة)، بسرعة كافية للتغلب على قوة الجاذبية لنظام الكويكب.

وبدأ الشكل المخروطي بالتشكل بعد نحو 17 ساعة من الاصطدام.

وكتب مسؤولو معهد علوم تلسكوب الفضاء (STScI) في البيان: “أبرز الهياكل هي ملامح دوارة على شكل دولاب الهواء والذي يرتبط بسحب الجاذبية للكويكب المرافق، ديديموس”.

وأضاف مسؤولو معهد علوم تلسكوب الفضاء أن المرحلة الأخيرة تظهر حطاما يكتسح خلف الكويكب “حيث تسافر الجزيئات الأخف وزنا أسرع وأبعد من الكويكب”.

لكن العمليات لم تُفهم بعد، حيث رأى هابل الذيل ينقسم إلى تيارين لبضعة أيام والآلية التي حدث بها ذلك غير واضحة.

وصورت العديد من الأدوات على الأرض وفي الفضاء تأثير DART، وستأتي المزيد من النتائج من هذه التحقيقات المختلفة في المستقبل، حيث يتم تحليل البيانات وفهمها ومعالجتها.

Alkhutaa News

وكالة عراقية إخبارية مستقلة شاملة مملوكة إلى «مؤسسة الخطى للثقافة والإعلام» غير التجارية. معتمدة في نقابة الصحفيين العراقيين بالرقم 1933

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى