الشأن العراقي

الثقافة النيابية تدعو الى حماية المواقع الأثرية والتراثية في مدينة البصرة

ABC8D884 AB2D 4B5E 9EE4 6E49FE4B28E3

تفقد النائب رفيق هاشم الصالحي عضو لجنة الثقافة والسياحة والاثار والاعلام النيابية متحف البصرة الحضاري

واكد الصالحي، بحسب بيان صحفي، أنَّ البصرة تعتبر تَأريخاً عَريقاً يُؤهّلُها أن تكونَ في مُقدَّمة المُدن السياحيّة والاثرية في المنطقة، لكن يُوجد العديد من المواقع الأثريّة التي تَكتنزها أرضُ مَدينة البصرة، لم يتَمّ التنقيبُ عنها، واكتشافها، إلى الآن، ما يتطلب الحاجةَ الماسّةَ إلى زيادةِ الخبرات في مجالِ التنقيب، والكشف عن الآثار؛ لزيادة المواقع الأثريّة وتنوّعها.
واشار خلال زياراته اليوم الى دوائر الاثار في المحافظة عن متابعة انطلاق مشروع تراثي باشرت به منظمة اليونسكو بترميم البيوت التراثية في محافظة البصرة ، ضمن مشروع ( احياء مدينتي البصرة) وترميم جدران قناة العشار التي تمر بالمنطقة التراثية .
وبحث مع مفتش آثار وتراث البصرة سير الأعمال التي تشرف عليها كوادر المفتشية والاستماع الئ مطالبهم ومشاكلهم والعمل على حلها بمخاطبة الجهات ذات العلاقه في الحكومة المركزية.
واطلع عضو اللجنة موقعياً على تفاصيل الأعمال في البيوت التراثية المشمولة بالتأهيل والترميم معرباً عن أمله في إنجاز مشروع الصيانة والترميم وفق المواصفات المطلوبة والوقت المحدد لها بهدف حمايتها من الانهيار واستغلالها الأمثل في المجالات الثقافية.

© copyright 2022 – جميع الحقوق محفوظة

وكالة أنباء الخطى

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى