العربية والعالمية

أمريكا تكشف عن خطة بديلة لاقتحام رفح… ما علاقة مصر


كشف مسؤول أمريكي رفيع، اليوم الثلاثاء، أن بلاده “ستقترح خلال لقاء أمريكي إسرائيلي مرتقب هذا الأسبوع، على إسرائيل تأمين الحدود بشكل أكبر بين مصر وغزة كبديل عن اقتحام مدينة رفح”.
وأوضح المسؤول، في تصريحات لصحيفة “تايمز أوف إسرائيل”، أن “التوصل إلى ترتيب جديد مع القاهرة وبناء البنية التحتية اللازمة لقطع طريق التهريب بين القطاع والأراضي المصرية سيكون أكثر أهمية وفعالية في تفكيك حماس من شن هجوم بري كبير في المدينة المكتظة بالنازحين”.
وأضاف: “إذا اقتحمت إسرائيل رفح مع كل ما سيترتب على ذلك من خسائر في صفوف المدنيين، فإن التعاون مع مصر حول ممر فيلادلفيا سيكون أصعب بكثير”، متابعا: “ستقدم كذلك أفكارا بديلة حول مواصلة ل ملاحقة قادة حماس دون شن عملية برية كبيرة في رفح”.
وأكد المسؤول أن “معارضة الولايات المتحدة لغزو بري كبير في رفح لا تعني أنها تعارض تنفيذ المزيد من الاغتيالت أو الاستهدافات ضد قادة حماس في رفح أو في أي مكان آخر”، لافتاً إلى أن الخطط البديلة التي تعتزم إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن تقديمها للوفد الإسرائيلي ستركز على هذا الهدف أيضا.
وتتواصل العمليات العسكرية الإسرائيلية في قطاع غزة مستمرة، منذ السابع من أكتوبر/ تشرين الأول 2023، حينما أعلنت حركة حماس، التي تسيطر على القطاع، بدء عملية “طوفان الأقصى”؛ وأطلقت آلاف الصواريخ من غزة على إسرائيل، واقتحمت قواتها مستوطنات إسرائيلية متاخمة للقطاع، ما تسبب بمقتل نحو 1200 إسرائيلي غالبيتهم من المستوطنين، علاوة على أسر نحو 250 آخرين.

Ammar Alsamer

رئيس مؤسسة الخطى للثقافة والإعلام

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى