العربية والعالمية

مخطّط إيراني روسي لطرد القوات الأميركية من سوريا؟

ذكرت صحيفة “واشنطن بوست”، أن إيران “تسلّح سوريا لشن هجمات جديدة على القوات الأميركية، وتعمل كذلك مع روسيا على استراتيجية أوسع لطرد الأميركيين من المنطقة”.

وأضافت الصحيفة، نقلاً عن ضباط استخبارات أميركيين وعن وثائق سرية حصلت عليها، لكنها لم تنشر صوراً لها، ان “إيران تسلّح المقاتلين في سوريا لبدء مرحلة جديدة من الهجمات على القوات الأميركية في ذلك البلد”.

ووفقاً للصحيفة، تتضمن “الوثيقة السرية وصفاً لجهود جديدة وأوسع نطاقاً من جانب موسكو ودمشق وطهران لإخراج الولايات المتحدة من سوريا. وتصف وثائق أخرى حملة ضد الولايات المتحدة يزعم أنها تتضمن إثارة المقاومة الشعبية”.

وأشارت الى ان “معلومات الاستخبارات، أفادت انّ مسؤولين من روسيا وإيران وسوريا التقوا في تشرين الثاني 2022 واتفقوا على إنشاء مركز تنسيق لقيادة الحملة ضد الأميركيين. لكن الوثائق لا تشير إلى مشاركة روسيا المباشرة في التخطيط لحملة القصف”.

ونوهت الصحيفة، بأن “وثائق سرية أخرى حصلت عليها، تزعم أن إيران وحلفاءها يقومون بإنشاء وتدريب قوات لاستخدام قنابل أكثر شدة مصممة خصيصاً لتدمير المعدات العسكرية الأميركية”.

وفي وقت سابق، قال وزير الدفاع الإيراني العميد الركن محمد رضا أشتياني، في لقاء مع نظيره السوري اللواء علي محمود عباس، ان إيران “مستعدة لتزويد الجيش السوري بأحدث الأسلحة للدفاع”.

Alkhutaa News

وكالة عراقية إخبارية مستقلة شاملة مملوكة إلى «مؤسسة الخطى للثقافة والإعلام» غير التجارية. معتمدة في نقابة الصحفيين العراقيين بالرقم 1933

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى