مبادئ النشر


مبادئ النشر التي تتبعها وكالة أنباء الخطى بخصوص الأخبار المتعلقة بالحرب والاشتباكات والهجمات الإرهابية وأحداث العنف والكوارث الطبيعية

1- عند أداء واجبها الإخباري، الذي يقتضيه حق الرأي العام في الحصول على المعلومات في حالات الحرب والاشتباكات والهجمات الإرهابية وأحداث العنف والكوارث الطبيعية، تأخذ الوكالة بعين الاعتبار مبادئ حقوق الإنسان والأمن القومي والنظام العام، وتشكل نموذجًا للإعلام المسؤول في هذا الخصوص.

2- ترفض الوكالة نشر أخبار تحرض المجتمع على العنف والإرهاب والتمييز العنصري، أو تؤدي إلى بث العداوة و البغضاء بين مكونات الشعب من خلال إذكاء التمييز الطبقي أوالعرقي أواللغوي أوالاعتقادي أوالجنسي أو الإقليمي.

3- تنأى الوكالة بنفسها عن كافة الأخبار والمواقف التي تؤدي إلى خلق مشاعر الكراهية بين الناس ونشر الخوف والفوضى والعداوة والقلق والفزع والإحباط.

4- تراعي الوكالة ألا تكون أخبارها في صيغ وأساليب تحرض على العنف أو تبث الرعب أو تؤدي للصدمة أو تنتهك مبادئ المساواة أو العدالة أو تحط من كرامة الإنسان أو تحث على التمييز.

5- تنشر الوكالة الأخبار المتعلقة بالحرب والاشتباكات والهجمات الإرهابية وأحداث العنف دون تهويل، وبناء على معلومات موضوعية، مع إسنادها إلى مصدر مسؤول كلما كان ذلك ممكنا. وتلتزم بحظر النشر، الذي تفرضه الجهات المسؤولة.

6- لا تنشر الوكالة أسماء ضحايا الهجمات الإرهابية أو الحوادث أو الكوارث الطبيعية قبل أن تعلم بها أسر الضحايا.

7- تعتبر الوكالة حياة الإنسان مقدسة ولذلك تمتنع عن نشر أي أخبار تسيء إلى ضحايا الهجمات الإرهابية أو أحداث العنف أو الكوارث الطبيعية.

8- حماية خصوصية الأشخاص واحترام الموتى كائنًا من كانوا مبدأ أساسي للوكالة في حالات الحرب والاشتباكات والهجمات الإرهابية والكوارث الطبيعية.

9- تتجنب الوكالة نشر مشاهد وصور تنفيذ عقوبة الإعدام وقتل الإنسان.

10- لا تنشر الوكالة المشاهد، التي تؤدي إلى صدمات نفسية لدى الرأي العام أو التي تحط من كرامة الإنسان، أو لقطات قريبة لوجوه القتلى والجرحى أو أشلاء أو أعضاء الجسم المبتورة.

11- تمتنع الوكالة عن نشر الأخبار التي تشكل دعاية مباشرة أو غير مباشرة للمنظمات الإجرامية أو الإرهابية.

12- لا تستخدم الوكالة لغة أو مصطلحات أو تعاريف أو صور أو إشارات المنظمات الإرهابية بطريقة تساعد على الدعاية لهذه المنظمات.

13- تنقل الوكالة الأخبار أو المشاهد، التي حصلت عليها في حال الهجمات الإرهابية أو أحداث العنف أو الكوارث الطبيعية، إلى مشتركيها مع الأخذ بعين الاعتبار المصلحة والتضامن الاجتماعيين، وتمتنع عن إيراد محتويات ومشاهد غرضها الإثارة.

زر الذهاب إلى الأعلى