مال وأعمال

اطلاق الاستراتيجية الوطنية للاقراض المصرفي في العراق 2024-2029

أعلنت وزارة التخطيط، اليوم السبت، إطلاق الاستراتيجية الوطنية للإقراض المصرفي في العراق 2024-2029

وأكد وزير التخطيط محمد علي تميم في كلمة له خلال رعايته احتفالية البنك المركزي العراقي، بإطلاق الاستراتيجية الوطنية للإقراض المصرفي في العراق أن “الحكومة العراقية وضعت رؤية اقتصادية بشأن سياسة الاقتراض، تتمثل بأن يتم توجيه مسارات الاقتراض نحو مفاصل التنمية، من خلال تمويل المشاريع الاستراتيجية، التي لا يمكن تمويلها من الموازنة العامة للدولة، والتي يمكن أن تسهم في رفع مستوى التنمية في البلد”.

وبارك وزير التخطيط “للبنك المركزي إطلاق هذه الاستراتيجية، التي جرى إعدادها بالتعاون مع الوكالة الألمانية للتنمية، مشيرا إلى أنها تتوافق مع توجهات الحكومة، وتتزامن مع الانتهاء من إعداد خطة التنمية الخمسية لذات المدة الزمنية، وتقنين القروض”.

وأضاف أن “وجود استراتيجية الإقراض يمكن أن تسهم في، زيادة الائتمان الممنوح للقطاع الخاص بنسبة 4 % ؜ من الناتج المحلي الإجمالي غير النفطي، وإيلاء المشاريع الصغيرة والصغرى والمتوسطة، اهتماما خاصا من خلال زيادة الائتمان الممنوح لها بنسبة 3 % ؜ من الناتج المحلي الإجمالي غير النفطي”.

وأكد أن “هذا التوجه من شأنه أن يسهم في تمويل المزيد من المشاريع، وإعطاء القطاع الخاص مساحة جيدة ليكون شريك حقيقي في تحقيق أهداف التنمية، فضلا عن التقدم إلى الأمام لتحقيق حالة من التنوع الاقتصادي، ومن ثم تقليل على على النفط”.

Alkhutaa News

وكالة عراقية إخبارية مستقلة شاملة مملوكة إلى «مؤسسة الخطى للثقافة والإعلام» غير التجارية. معتمدة في نقابة الصحفيين العراقيين بالرقم 1933

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى