الشأن العراقي

15 نوعاً من الحيوانات بالعراق مهددة بالانقراض

أكد المركز الاستراتيجي لحقوق الانسان، اليوم السبت، بأن العديد من الحيوانات البرية والنهرية في العراق مهددة بالانقراض بسبب التغييرات المناخية .

وقال رئيس المركز، فاضل الغراوي، في بيان، إن “العراق يحتل المرتبة الخامسة في عدد الحيوانات المهددة بالانقراض في المنطقة العربية”.

وبين، أن “ابرز الحيوانات المهددة في مناطق وسط العراق وجنوبه وغربه وشماله، هي: غزال الريم، كلب الماء “ماكسويل”، الرفش الفراتي، الوعل الجبلي، والبلبل ابيض الخدين، القضاعة، الزكين طويل الذنب، الرفش الفراتي، الاسماك العمياء، النمر، الرخم، الافعى القرناء”.

وأضاف، أن “التنوع البيولوجي في العراق تأثر بعدد لا يحصى من العوامل، اهمها التغييرات المناخية والعواصف الرملية والجفاف والتصحر والأنشطة البشرية والصيد الجائر وحرق الوقود الاحفوري وازالة الغابات”.

وطالب الغراوي، الحكومة بـ”تفعيل اتفاقية رامسار لحماية التنوع البيولوجي، ومنع الصيد بالنسبة للحيوانات المهددة بالانقراض واعتبارها من الجرائم الخطرة، وانشاء العديد من المحميات الطبيعية في عموم محافظات العراق”.

Alkhutaa News

وكالة عراقية إخبارية مستقلة شاملة مملوكة إلى «مؤسسة الخطى للثقافة والإعلام» غير التجارية. معتمدة في نقابة الصحفيين العراقيين بالرقم 1933

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى