الشأن العراقي

بينها مقاعد الكوتا واستبدال الاعضاء.. المفوضية تصادق على قرارات تخص انتخابات كردستان البرلمانية

صادقت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات، اليوم الاثنين، على قرارات تخص انتخابات كردستان البرلمانية بينها مقاعد الكوتا واستبدال الاعضاء.

وذكرت المفوضية، أن “مجلس المفوضين صادق على نظام توزيع المقاعد واستبدال الأعضاء لبرلمان إقليم كردستان العراق رقم (9) لسنة 2024، والذي يتكون من (100) مقعد منها (5) مقاعد خصصت للمكونين (المسيحي والتركماني)، وتضمن النظام آلية توزيع المقاعد العامة على القوائم الانتخابية, وعلى المرشحين داخل القوائم المفتوحة, بضمنها مقاعد النساء (كوتا النساء) بما يحقق نسبة لا تقل عن (30%) من عدد مقاعد المنطقة الانتخابية، فضلًا عن توزيع مقاعد المكونات كما أشار النظام الى حالات الاستبدال للمقاعد الشاغرة”.
‎وأضافت: “كما صادق مجلس المفوضين على ضوابط وإجراءات المحطات الانتخابية لتصويت كبار الشخصيات وعوائلهم ، إذ سيتم فتح (3) محطات لتصويتهم بواقع محطة واحدة في محافظات (بغداد – أربيل – سليمانية) من خلال استخدام ورقة الاقتراع الوطنية”.

وبينت، أن “المجلس صادق كذلك على إجراءا السماح للإعلاميين من حملة بطاقات الناخبين البايومترية التابعة لمحافظات إقليم كردستان العراق الذين يقومون بتغطية عملية التصويت في هذه المحطات بالتصويت اثناء تواجدهم فيها أنجزت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات بنجاح عملية المحاكاة الرابعة لاختبار الوسط الناقل الذي يتضمن نقل النتائج من المحطات الى المستقبلات (السيرفرات) الموجودة في المكتب الوطني، إذ أجريت المحاكاة في جميع مراكز ومحطات الاقتراع بحسب الانتشار النهائي لانتخابات برلمان الإقليم ، وبحضور ممثلين عن الشركة الفاحصة، ومكتب الأمم المتحدة للمساعدة الانتخابية (UN)”.
‎وأكدت مفوضية الانتخابات، أنها تعمل “بإشراف مباشر من لدن رئيس الإدارة الانتخابية ورئيس اللجنة المركزية في الإقليم القاضي (عامر الحسيني) على فحص وتهيئة الأجهزة الانتخابية وبرمجتها، بما يتوافق مع إجراءات الاقتراع المصدق عليها”.

‎ولفتت إلى استمرارها بـ”توزيع ما تبقى من البطاقات البايومترية البالغ عددها (188,491) من خلال 173 مركز تسجيل منتشرًا في عموم محافظات الإقليم؛ لذا تدعو مفوضية الانتخابات الناخبين ممن لم يتسلموا بطاقاتهم البايومترية الى مراجعة اقرب مركز تسجيل لمحل سكنهم، لغرض تسلم البطاقة البايومترية”.
‎وفيما يتعلق بطباعة ورقة الاقتراع، يتابع مجلس المفوضين بشكل مباشر طباعة الأوراق البالغ عددها (3,077,550) ورقة اقتراع للتصويت العام و (251,700) ورقة اقتراع للتصويت الخاص.
‎وتستمر عملية تدقيق بيانات المرشحين الواردة من جهات التحقق وقرر مجلس المفوضين على ضوء ذلك استبعاد من لم تنطبق عليهم شروط الترشح والسماح باستبدالهم خلال مدة (3) أيام من تاريخ ابلاغ الحزب.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى