العربية والعالمية

وزير الدفاع الإيطالي يعلق على مظاهرات السلام


عنوان المقابلة التي أجراها وزير الدفاع الإيطالي جويدو كروسيتو مع صحيفة أفينيري الإيطالية عشية المظاهرة الوطنية من أجل السلام التي ستنظم في روما وبعد محادثة مع نظيره الأوكراني لا تترك مساحة للشك..
وقال كروسيتو: أنا معجب بالمسالمين لكننا سنعطي السلاح. ويقتبس كروسيتو كلام القديس سان جوفاني الثاني للحديث عن الحرب في أوكرانيا.
وأضاف: عندما يخاطر السكان المدنيون بالخضوع لضربات المعتدي الظالم وتكون جهود السياسة وأدوات الدفاع غير العنيف بلا فائدة من المشروع الانخراط في مبادرات ملموسة لنزع سلاح المعتدي، وفقاً لموقع “ديكود 39” الإيطالي.
وتساءل حول ما إذا كان هناك حزمة مساعدات عسكرية سادسة، مشيراً إلى أنه في مرحلة معقدة مثل المرحلة التي نمر بها فإن الشيء الوحيد الذي لا يمكننا فعله هو فقدان الاتصال بحلفائنا الدوليين وهم الاتحاد الأوروبي وحلف شمال الأطلسي ومن ثم توجد طريقة واحدة للتحرك واتخاذ القرار.
وبسؤالة ما إذا كان هو المرسوم السادس، قال إنه كان هناك خمسة منهم ولا أعتقد أن الظروف غيرتهم. وأضاف أنه إذا كان عليه أن يقدم توقعًا صادقًا قال إنه إذا لم يتغير الوضع في أوكرانيا فسوف يتغير وسيكون عادلاً ومستحقًا.
وتطرق كروسيتو لكلمات رئيسة الوزراء الإيطالية جيورجيا ميلوني في البرلمان بمناسبة منح الثقة للإجابة على سؤال حول “التناقض” المزعوم للحديث عن السلام والاستعداد للموافقة على زيادة أخرى في الإنفاق العسكري (بحلول 2028 من 68 مليونًا إلى 104 يوميًا). وقال: “السلام ليس مجاناً أبداِ”.
وتساءل: كيف نساعد أوكرانيا في الدفاع عن نفسها؟ هل ننظم سلسلة بشرية من ملايين المواطنين الأوروبيين حول كييف، مشيراً إلى أن النقطة الأولى هي الدفاع عن الدولة و الثانية هي العمل من أجل السلام والأمن.
وحذر كروستو من يحاول استغلال الحدث قائلاً إنه من الجيد دائمًا الدفاع عما تؤمن به. لكن عليك أن تعرف أن هناك عالمًا حتى لو لم يكن في الشوارع معك ويبدو أنه بعيدًا عنك فهو عالم الدفاع ويريد السلام تمامًا كما تريدون.
وقال إن هناك من صوتوا لهذه المراسيم الخمسة مثل رئيس حركة خمس نجوم ورئيس الوزراء الأسبق جوزيبي كونتي ويقولون الآن لا لسباقات إعادة التسلح الشريرة، معتبراً أن هذه الدعاية السياسية القذرة حول قضية حاسمة كهذه تسبب له الغضب والحزن.
كان وزير خارجية إيطاليا أنطونيو تاجاني ونظيره الأوكراني ديميترو كوليبا تحدثا عن المساعدة العسكرية القادمة لكييف.
وكتب كوليبا على موقع التواصل الاجتماعي تويتر: “في مكالمتنا الهاتفية ركزت أنا ومحاوري على طرق تسريع تسليم حزمة المساعدة الأمنية الإيطالية الأخيرة إلى أوكرانيا، وناقشنا أيضًا حزمة المساعدات العسكرية التالية”. وأشار إلى تشديده على أهمية أن تشمل أنظمة الدفاع الجوي.
كما أجرى كروسيتو اتصال عبر فيديو من قيادة العمليات المشتركة (كوفى) مع الوحدات العسكرية الإيطالية المنخرطة فى عمليات دولية بمناسبة الاحتفال بـ”يوم الوحدة الوطنية وعيد القوات المسلحة”، بحسب مذكرة من وزارة الدفاع الإيطالية.
وتشارك إيطاليا بأكثر من 11500 جندي في ثلاث قارات وتشارك في 44 عملية. وقال “بمناسبة هذا اليوم، أحمل لكم تحيات الحكومة وشكر الأمة على الخدمة التي تقومون بها بشغف وتفاني وتضحية في إيطاليا والخارج. كل واحد منكم في الخارج يمثل البلد”.
وخلال الاتصال، حضر رئيس أركان الدفاع الأدميرال جوزيبي كافو دراجوني، وقادة القوات المسلحة والأمين العام المدير الوطني للتسلح والقائد العام لشرطة المالية.
بالإضافة لذلك، أجرى الوزير خلال الاتصال مقابلة مع قادة الوحدات في ألبانيا والبوسنة والهرسك ومصر وجيبوتي والعراق وكوسوفو والكويت ولبنان وليبيا ولاتفيا وموزمبيق والنيجر وقطر.

Alkhutaa News

وكالة عراقية إخبارية مستقلة شاملة مملوكة إلى «مؤسسة الخطى للثقافة والإعلام» غير التجارية. معتمدة في نقابة الصحفيين العراقيين بالرقم 1933

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى