تكنلوجيا

بتكلفة بسيطة.. ابتكار بطارية جديدة ذات سعة فائقة وعمر طويل للهواتف المحمولة

ابتكر باحثون نوعاً جديداً من البطاريات يحمل أربعة أضعاف كمية الطاقة الموجودة داخل بطاريات «الليثيوم أيون» التقليدية، وبتكلفة بسيطة جداً.

ففي اختراق علمي من شأنه إحداث تغييرات في مجالات كثيرة، تمكّن باحثون في إحدى الجامعات الأسترالية من تطوير نوع جديد من البطاريات تتمتع بمواصفات فريدة.

وقالت صحيفة الإندبندنت البريطانية الثلاثاء، إن باحثين ابتكروا نوعاً جديداً من البطاريات يحمل أربعة أضعاف كمية الطاقة مقارنة ببطاريات “الليثيوم أيون” المستخدمة حالياً في الأجهزة المحمولة.

وأضافت أنه باستخدام تقنية جديدة لبناء بطاريات الصوديوم والكبريت، تمكن فريق من جامعة سيدني في أستراليا من إنشاء بطارية فائقة السعة وطويلة العمر.

البطارية الجديدة بحسب المصدر، صُنعت باستخدام الصوديوم والكبريت من الملح المصهور الذي يمكن الحصول عليه من مياه البحر، مما يعني أنها أيضاً أقلّ سميّة وأضراراً بيئية من بطاريات “الليثيوم أيون” الموجودة حالياً في كل شيء من الهواتف الذكية إلى السيارات الكهربائية.

ويرى العلماء المشرفون على تطوير البطارية أن التكنولوجيا الجديدة يمكن أن تساهم بالانتقال إلى اقتصاد خال من انبعاثات كربون، كما يأملون في مواصلة تحسين تكنولوجيا البطاريات بهدف تسويقها في نهاية المطاف.

وقال الباحث الرئيسي الدكتور شينلونج جاو من كلية الهندسة الكيميائية والجزيئية الحيوية بالجامعة: “تتمتع بطارية الصوديوم لدينا بالقدرة على خفض التكاليف بشكل كبير مع توفير أربعة أضعاف سعة التخزين”.

وأضاف أنه عندما لا تكون الشمس مشرقة ولا يهب النسيم، نحتاج إلى حلول تخزين عالية الجودة لا تكلف الأرض ويمكن الوصول إليها بسهولة على المستوى المحلي أو الإقليمي”.

Alkhutaa News

وكالة عراقية إخبارية مستقلة شاملة مملوكة إلى «مؤسسة الخطى للثقافة والإعلام» غير التجارية. معتمدة في نقابة الصحفيين العراقيين بالرقم 1933

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى