مال وأعمال

التجارة العالمية تؤكد تطلعها ومتابعتها لخطوات انضمام العراق لها

أكدت منظمة التجارة العالمية، اليوم الثلاثاء، تطلعها ومتابعتها لخطوات انضمام العراق لها.

وذكر بيان لوزارة التجارة، الوزير أثير الغريري اجرى لقاءً مع معاون مدير عام منظمة التجارة العالمية زانك سانك شانك في العاصمة الاماراتية ابو ظبي، للتباحث في استكمال اجراءات العراق لانجاز الملفات المطلوبة ودعم الاصلاحات والتشريعات لتتماشى مع نظام السوق وتعزيز القدرات الاقتصادية للبلد لاتمام متطلبات المرحلة القادمة من مسيرة الانضمام”.

واكد الغريري بحسب البيان، “الحرص في مواصلة الفريق العامل على الانضمام بتعزيز التعاون مع قسم الانضمام في المنظمة ورئيس الفريق العامل السفير السعودي صقر المقبل، والتي كان لزيارته الاخيرة للعراق دعم كبير للجهود والخطوات المتخذة من قبل اللجنة الوطنية المعنية بالانضمام والتي ترأسها لاستكمال المتطلبات كافة وبما يحقق اندماج العراق في النظام التجاري المتعدد الاطراف”.

وشدد الوزير عن “الأمل بان تتركز جهود الفريق العامل بالمنظمة على دعم انضمام الدول المهمة ومنها العراق”.

وتابع الوزير ان “الحكومة العراقية وضمن برنامجها الحكومي واجراءاتها التي اتخذتها في رفع مستوى مشروعات القوانين ودعم دور القطاع الخاص سجلت اشارات دولية على سعيه وحرصه للعودة للمنظومة الاقتصادية لاهميته الجغرافية والاقتصادية في المنطقة”.

من جانبه، اكد معاون مدير عام المنظمة ان “المنظمة تتطلع وتتابع خطوات انضمام العراق بحرص كون أن العراق من الاقتصادات المهمة والقوية التي مازالت خارج المنظمة وان وجود العراق ضمن عضوية المنظمة سيكون قيمة مضافة كبيرة إلى المنظمة وإلى الاقتصاد العالمي”.

واشاد بـ”المراحل المتقدمة التي أنجزتها وزارة التجارة على صعيد انجاز وتقديم الملفات الفنية السلع والخدمات في التجارة الأمر الذي سيسرع من عقد الجولة الثالثة من المفاوضات متمنيا ديمومة واستمرار الزخم والعمل لاستكمال متطلبات الانضمام و تعديل القوانين والتشريعات المطلوبة وانجاز الملفات الفنية ضمن توقيتاتها المحددة، حيث سيقدم الفريق الدعم له لاتمام مسيرته للانضمام ونحتفل به في الاجتماع القادم الوزاري للمنظمة”.

Alkhutaa News

وكالة عراقية إخبارية مستقلة شاملة مملوكة إلى «مؤسسة الخطى للثقافة والإعلام» غير التجارية. معتمدة في نقابة الصحفيين العراقيين بالرقم 1933

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى