الشأن العراقي

قضاء في نينوى يفقد نصف مليون رأس من الثروة الحيوانية

كشف قائممقام قضاء البعاج، التابع لمحافظة نينوى أحمد يوسف حماد، الاثنين، عن فقدان المحافظة نصف مليون رأس من الثروة الحيوانية.
وقال حماد في حوار صحفي ، إن “قضاء البعاج يعتمد على الزراعة وعلى تربية الثروة الحيوانية”، مستدركاً أن “الجهات الحكومية لم تهتم بهذين القطاعين المهمين للقضاء”.
وأوضح حماد أن “الثروة الحيوانية في قضاء البعاج انخفضت بشكل كبير، حيث كان لدينا نحو مليون و800 ألف رأس غنم، لكن هذا العدد انخفض الى نحو مليون و300 ألف رأس”، منتقداً “عدم توفر العلف وكذلك ارتفاع أسعاره في الأسواق، والتي أثقلت كاهل مربي الثروة الحيوانية”.
وأشار الى أن “القضاء يحتوي على نحو مليون و400 الف دونم وفق قانون الاصلاح الزراعي، وهذه الأراضي تعتمد على الامطار”، منوها الى ان “العامين الماضيين كانا جافين، كما لم نحصل على دعم من الدولة، لا من حيث البذور أو الاسمدة، ولا من حيث توفير الوود لتشغيل المرشات”.
ولفت حماد الى ان “عدد سكان القضاء يبلغ نحو 200 الف نسمة، حيث تضم ناحية القحطانية 106 الاف، نحو 80% منهم ايزيدية، بينما سكان داخل قضاء البعاج تقريباً 95 ألف نسمة”.

Alkhutaa News

وكالة عراقية إخبارية مستقلة شاملة مملوكة إلى «مؤسسة الخطى للثقافة والإعلام» غير التجارية. معتمدة في نقابة الصحفيين العراقيين بالرقم 1933

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى