عالم السيارات

صادرات الصين من السيارات الكهربائية إلى أوروبا تصل لمستويات قياسية

زادت صادرات السيارات الكهربائية من الصين إلى أوروبا بأكثر من الضعف في نوفمبر مسجلة بذلك رقمًا قياسيًا شهريًا، ومن المثير للاهتمام أن الجزء الأكبر من الصادرات لم يكن مكونًا من سيارات كهربائية من العلامات التجارية الصينية ولكن من صانعي السيارات الأوروبيين الذين لديهم مصانع في الدولة الآسيوية.

ويأتي ذلك في الوقت الذي تهدف فيه شركات صناعة السيارات الأوروبية، بما في ذلك مجموعة فولكس فاجن ومجموعة BMW، إلى تصنيع قطع غيار وسيارات داخل الصين بسبب القدرة الإنتاجية المحدودة في أسواقها المحلية.

وصدرت شركات تصنيع السيارات في الصين سواء الشركات المحلية والأجنبية ما قيمته 3.2 مليار دولار من السيارات الكهربائية في نوفمبر، بزيادة 165% عن العام الماضي، ووفقًا لبيانات من هيئة الجمارك الصينية نقلاً عن وكالة بلومبرج، ويعتبر هذا هو أعلى إجمالي شهري على الإطلاق منذ أن بدأت السجلات.

وشكلت صادرات سيارات الركاب الكهربائية أكثر من 50% من إجمالي شحنات السيارات من الصين لمدة شهرين متتاليين، حيث سجلت الصادرات في نوفمبر أعلى مستوى قياسي بلغ 6 مليارات دولار، ويوضح هذا مدى تنافسية السيارات الكهربائية المصنوعة في الصين ومدى سرعة نمو الطلب عليها في أوروبا.

وكانت الوجهات الرئيسية للسيارات الكهربائية الصينية الصنع هي بلجيكا وإنجلترا ، اللتان استحوذتا معًا على ما يقرب من 70 في المائة من الشحنات، وصدرت تسلا أكثر من 37000 سيارة كهربائية من الصين في نوفمبر 2022، بعد تصدير 60 فقط في مارس ولم تصدر أي شيء في أبريل، عندما توقف الإنتاج بسبب الإغلاق الكامل لمصنعها في شنجهاي بسبب فايرس كورونا.

وتشمل شركات صناعة السيارات الأوروبية التي تصنع السيارات الكهربائية في الصين وتصدرها إلى أوروبا مجموعة BMW ومجموعة داسيا الى جانب Polestar و MG Motor  وهي علامات تجارية أوروبية مملوكة لشركات صناعة السيارات الصينية، الأولى من قبل جيلي (من خلال شركة فولفو للسيارات و PSD للاستثمار) والأخيرة لشركة سايك موتور.

بحلول عام 2025 ، يمكن بيع ما يصل إلى 800 ألف سيارة صينية الصنع في أوروبا ، معظمها كهربائية، وفقًا لدراسة أجرتها شركة برايس ووترهاوس كوبرز، ومن بين 800000 سيارة صينية الصنع محتملة، سيكون ما يقرب من 330,000 من شركات صناعة السيارات الغربية مثل Tesla و BMW و Renault Group، وكلها تصدر حاليًا سيارات كهربائية إلى أوروبا من الصين ، بما في ذلك Tesla Model 3 و BMW iX3 و Dacia Spring.

Alkhutaa News

وكالة عراقية إخبارية مستقلة شاملة مملوكة إلى «مؤسسة الخطى للثقافة والإعلام» غير التجارية. معتمدة في نقابة الصحفيين العراقيين بالرقم 1933

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى