الشأن البصري

مستشار حكومي طريق العراق “الأكبر” يبدأ من البصرة وصولاً إلى أوروبا

أفاد مستشار حكومي عراقي، يوم الأربعاء، بأن مشروع طريق التنمية “الأكبر” المزمع تنفيذه سيبدأ من البصرة “أقصى جنوبي البلاد” وينتهي في الدول الأوروبية.

وقال المستشار الإعلامي لرئيس الوزراء هشام الركابي، في تصريح صحفي، إن طريق التنمية المشروع الأكبر للنقل في المنطقة يبدأ من البصرة ويمر بعشر محافظات عراقية وصولاً إلى تركيا ومنها إلى أوروبا.

وأعلنت الحكومة العراقية، أن العاصمة بغداد ستحتضن السبت المقبل مؤتمراً لوزراء النقل في دول الخليج والجوار العراقي بهدف مناقشة مشروع إنشاء “القناة الجافة”.

ووفقا للناطق باسم الحكومة باسم العوادي، فإن المؤتمر سيناقش مشروعا واعدا يتمثل بطريق التنمية الستراتيجي (القناة الجافة)، وأوضح أنه يشكل المسار الحيوي والمهمّ لجميع بلدان المنطقة والعالم”.

من جانبها قالت وزارة النقل العراقية في بيان، ورد إلى وكالة شفق نيوز، إن الدول التي وجهت اليها دعوة حضور المؤتمر، هي (السعودية، تركيا، سوريا، الأردن، الكويت، البحرين، قطر، الإمارات، عُمان، إيران)، وقد أكدت جميع هذه الدول رغبتها في الحضور والمشاركة في فعاليات المؤتمر.

وتابع البيان، أن المؤتمر سيعقد في القصر الحكومي داخل المنطقة الخضراء، يوم السبت المقبل (27 أيار الجاري)، ويستمر ليوم واحد فقط، وأكد أن المؤتمر سيشهد الإعلان رسميا عن المشروع من أجل معرفة الدول التي ترغب بشكل جدي في الالتحاق بالمشروع.

Alkhutaa News

وكالة عراقية إخبارية مستقلة شاملة مملوكة إلى «مؤسسة الخطى للثقافة والإعلام» غير التجارية. معتمدة في نقابة الصحفيين العراقيين بالرقم 1933

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى